حقائق هامة

سوف يقود المتسابقون دراجاتهم بسرعة تصل إلى 100 كلم / ساعة في أثناء نزول المنحدرات: وسوف يكون متوسط السرعة 40-50 كلم / الساعة على الأرض المستوية؛ ومتوسط السرعة 28-30 كلم / الساعة أثناء صعود المنحدرات. سوف يتكون كل فريق من 5 متسابقين بحد أدنى 8 متسابقين بحد أقصى 8.

 

 

سوف يقود المتسابقون دراجاتهم بسرعة تصل إلى 100 كلم / الساعة في أثناء نزول المنحدرات. تحتاج كل مرحلة من مراحل السباق إلى مهارات تكتيكية عالية: حيث سيتعاون كل فريق في محاولة لتحقيق هدفهم المتمثل في حماية أسرع أعضاء الفريق من الرياح، وضمان عدم نجاح أي فريق آخر في السماح لأي عضو من أعضاء فريقهم بالانفصال عن مجموعته. ومعظم المراحل تنتهي بأقصى سرعة عند خط النهاية، لذا فإن ضمان جاهزية أسرع المتسابقين تمامًا حتى آخر لحظة يُعَدّ أمرًا حيويًا. بناءً عليه فإن معرفة الوقت المناسب لمحاولة الانفصال عن المجموعة يعتبر أمرًا أساسيًا، وينبغي على كل متسابق أن يحافظ على تركيزه حتى خط النهاية. وسوف يشهد سباق طواف عُمان تقديم 4 ألوان مختلفة من القمصان كل يوم: القميص الأحمر – للترتيب الفردي العام (أي أسرع وقت)، والقميص الأخضر – للترتيب العام حسب النقاط، والقميص الأبيض – لأفضل المتسابقين الشباب في الترتيب(يجوز للمتسابقين المولودين فقط في أول يناير 1987 أو بعده المشاركة في تصنيف المتسابقين الشباب).

دراجات السباق الهوائية مزودة بـ 22 غيار ناقل للحركة حيث يوجد بها قرصان في الأمام و 11 قرصًا في الخلف، وكما في ناقل حركة السيارة، يقوم راكبو الدراجات بتغيير ناقل الحركة اعتمادًا على طبيعة المنطقة، فتختلف عند صعود جبل أو النزول منه أو السير على أرض مستوية، وسوف تكون أغلب الدراجات المستخدمة في سباق طواف عُمان، وإن لم تكن كلها، مصنوعة من الكربون ويبلغ وزن كل منها 7 كج تقريبًا، وتعرف عادة بدراجات الطرق، ويجب أن تكون هذه الدراجات مطابقة لعدة معايير مثل: سهولة التعامل معها؛ حيث يجب أن يكون راكب الدراجة قادرًا على “المناورة بخفة” في مجموعته الرئيسية في السباق لأقرب سنتيميتر، وأن تكون خفيفة؛ لكي يسهل عليه الصعود بها عدة مرات، وأن تكون صلبة؛ لكي يمكنها الوصول إلى سرعة 100 كم / الساعة في المنحدرات الشديدة، وان تكون جديرة بالثقة وقوية؛ لكي تواجه اندفاع المتسابقين نحو خط النهاية . ويمكن استبعاد المتسابق عند حصوله على مساعدة خارجية، مثل: الإمساك بسيارة أثناء السباق، أو يتم دفعه من قبل زميله في الفريق. إذا اصطدم راكبو الدراجات على بعد 3 كم من خط النهاية، فسوف يحصلون على نفس النتيجة مثل المتسابقين الآخرين الذين كانوا معهم في ذلك الوقت. وطالما لم يصب المتسابق بأذى، يسمح له بالاستمرار في المرحلة التالية في اليوم التالي.

في سلطنة عُمان، سوف يستخدم جميع المتسابقين دراجات “الطريق/المرحلة” ولن يُغيّروها إلى دراجات “السباقات الزمنية” (وهو ما يحدث في سباق فرنسا للدراجات “Tour de France”).

وهناك طاقم دعم يعمل وراء الكواليس، مهمته هي القيام بكل ما يلزم من أجل السماح لراكبي الدراجات بالتركيز التام على أدائهم. وخاصة بعد المراحل الطويلة، حيث يجب أن تكون حالاتهم سليمة تمامًا لضمان عدم معاناتهم عند نزولهم من على الدراجة. كما يشرف مديرو الخدمات اللوجستية بدقة على إدارة استشفاء المتسابقين، وعلى صيانة معداتهم، وعلى وجباتهم، وعلى جودة المعاملة التي يتلقونها. Behind the scenes will be a support crew الجائزة المالية المخصصة للسباق 11،480 يورو (ما يعادل 56،000 ريال عُماني) وتشمل 9200 يورو (ما يعادل 5000 ريال عُماني) للفائز في الترتيب العام.

إغلاق